بقايا بقايا

الاثنين، أكتوبر ٢٠، ٢٠٠٨

ها نذيع؟!


بسم الله الرحمن الرحيم


ليلة أمس فى برنامج القاهرة اليوم أفردت نصف الحلقه تقريبا حول موضوع "سوزان تميم " والذى أصبح نوعا ملئ السمع والبصر للمتابعين والمهتمين دونى .. المهم

الحلقه كانت هل توافق على عرض صورة سوزان تميم مذبوحه نعم أم لا ..

اعتمد البرنامج على رأى الجمهور فى قرار الاذاعه من عدمه ..دعنا من كون البرنامج بالغ فى الأمر والتهويل هو بالمناسبه لم يعرضها .. ما استوقفنى مع تلك التحذيرات الشنعاء المتكرره ..أن

أولاً : " عمرو أديب " حذر مرارا وتكراراً من أن الصوره لو نشرت فهناك تحذيرات لمرهفى الحس والأطفال وتنويهات مميته كى لا ترى إلا بتصميم وإراده المشاهد وانهم سيزيدوا التنويه عن انها - هتتنشر دلوقتى اوعى تتفرج لو مرهف او مش عاوز -.. كان الامر مبالغ فيه مما جعل نقطه "الممنوع مرغوب بشده وعنف " كحب استطلاع وفضول على ما تحويه صوره لو عرضت فعلى عرضها التشديد والتهويل والتضخيم .

ثانياً : رأى الجمهور الموافق على نشرها , لم يلفت انتباهى انهم وافقوا بقدر الأسباب .. " ذيع ياعمرو مااحنا بنشوف أفلام رعب عادى , وياما شفنا حاجات بشعه كتير ." لم تكن الصوره فيلم تذيعه قناه وانت على يقين أن الممثل حى وربما يمثل فيلم كوميدى الآن ..الأمر حقيقه لا تمثيل ولا يحزنون ...

مقدار البشاعه والتعود عليها هو المثير فى الامر , الغالبيه كانت موافقتهم من باب "يووووه داحنا شفنا من ده كتير مش مشكله عندنا" .. ذكرنى الامر بتعليق "أحمد المسلمانى " عن فيلم "حين مسخره " حين قال أن الناس باتت تستمتع وتستعذب رؤيه تلك الاشياء من تعذيب قسوه ظلم ....الخ , بات الامر عادى وفيها ايه ؟!!لم يعد الامر يثير القرف الغثيان الامتعاض .." ياعم احنا جدعين اوى واتعودنا أوى !!".

أما الرأى الأروق كسابقه , "ذيع ياعمر للعبره والعظه" ..صحيح هناك عبره وعظه لكن كل العبر والعظات التى نراها ورأيناها وسنراها بشكل أصعب وأقسى لم نتعظ منها فبات عرض الصوره هو العبره والعظة؟!!..

لو اتفقنا مع الرأى بأنها عبره وعظة - ان لم تكن انتهاكاً لحرمة ميت وإمرأة ؟- و بصراحه هل هذه نيتنا فعلاً ؟؟أم الامر يتمركز اننا " عاوزين نشوف كيف أصبحت مَن كانت ..؟"

لو اردنا العظة لما انتظرنا حتى تذبح سوزان فنأخذها من موتها .. وان كان الامر لا يخلوا من عظه وعبره فمن يتحدث عنها ترى بعدما ترى الصوره التى انتويت بها العبره والعظة فماذا تفعل ؟؟! رده فعلك بالضبط هل ستستغفر وتتوب الى الله وتشعر بضآلتك وضعفك وتلوذ وتحتمى بخالقك وتدعوا بحسن الخاتمه والمنقلب ..أم سيكون "شوف سبحانك يارب كانت ايه وماتت ازاى يلا ربنا يرحمها ويجحم ال عمل كده .."
*
*

(مع نفسى)

ما كان يشغلنى ليس كونها قتلت , ليس كونها كيف كانت فأصبحت .. ما استوقفنى كيف امتلك قاتلها تلك القوة والقسوه والجبروت فنحرها بهذا الوصف ؟!.. افكر فى تلك الدقائق التى دخل عليها امسك السكين قاومته نحرها ببساطه , تراها ماتت فنحرها بعد ذلك ؟.. لا استطيع اكمال الجمله او تخيلها فهل تخيلها أهلها اصدقائها من تعرفوها ؟ ,, يالله .

اللهم ارحمنا وموتى المسلمين واغفر لنا ولهم .. وتب علينا ياكريم .

التسميات:


Posted by uogena :: ٦:٤٤ م :: 2 comments

Post a Comment

---------------oOo---------------
---------------oOo---------------