بقايا بقايا

السبت، فبراير ١٧، ٢٠٠٧

بذاكر الكمبيوتر ... نظرى

إعلان ظريف يذاع على القناة الأولى.. يبدأ بطفل في التاسعة تقريبا يذاكر ويقول " يتكون الكمبيوتر من ماوس _ ويحرك يده كما لو يحرك ماوس – و كاى بورد – ويحرك يده كما لو يضغط على لوحة مفاتيح – , يدخل الأب حجرة ابنه ويسأله عما يفعل ..فيجيبه ابنه " بذاكر كمبيوتر ... نظري !!" ..فيشترى الأب لابنه كمبيوتر, " .. والحقيقة أنى لا امنع نفسي من الضحك كلما قارنت الطفل فى الإعلان بكليتي التي تؤهل إلى تخرج مًعلم حاسب آلي .. فنحن أيضاً تعلمنا الكمبيوتر ..نظري !!..

أربع أعوام دراستنا فيها شبه نظريه.. ندخل معمل الكمبيوتر للشرح النظرى جوار الاجهزة ..فالمعمل على اتساعه لا يحوى الا خمس او سته أجهزة تجاهد للعمل , موزعه بالطبع على 30 طالب ..ستجد النتيجة رائعة لو لم يملك أي منا كمبيوتر في منزله .. لم أستغرب قول زميلة لي أن قريبتها تخرجت من الكلية وهى لا تعرف كيف يفتح الكمبيوتر !!.. تخيل مُعلم حاسب آلي لا يستطيع فتح حاسب آلي !.

والمشكلة لا تقتصر على عدم وجود أجهزة مؤهلة للعمل إن وجدت .. فالشائع - كما سمعنا - أن الأجهزة الحديثة توزع على مكاتب دكاترة الكلية .. ناهيك أن الكلية مقسمه إلى ثلاثة شعب أخرى لا علاقة لها بالحاسب الالى كتخصص .. فلماذا يأخذ الآخرون أجهزتنا ؟!.

لكن للإنصاف في أخر عام لنا بالكلية ومع صباح مشرق قالوا أنه سيتم تحسين وتطوير معامل الكمبيوتر فى الكلية وشراء أجهزة حديثه , وبالرغم من أننا نسمع كثيراً عن حلم يدغدغ المسؤلين أن هناك تطوير الا اننا لم نره رأى العين .

لكن لحسن الحظ تم شراء لا ليس أجهزة كمبيوتر- وقتها- ..بل شراء أجهزة عرض - تعتمد على جهاز كمبيوتر ولوحة بيضاء لعكس ما يحدث على هذا الكمبيوتر -, حتى يشاهد الطلاب كلهم الشرح العملى بفرص متكافئة , الجميل أن أجهزة العرض هذه أبشع من الشرح النظري .. فالدكتور أو المعيد يشرح على الكمبيوتر بطريقه تبدوا كما لو أن الهدف مثلاً أن يتدرب هو .. والنتيجه هو منهمك مع الكمبيوتر ونحن نغالب التثاؤب وندعوا ان ينتهي الملل هذا بأسرع وقت ..

هناك أيضاً عاده سيئة يتبعها بعض المحاضرين ..يأتي الدكتور في نهاية العام ويحدد المنهج ..فيقوم بحذف أجزاء منه ..وأتسائل مادامت تلك الاجزاء غير مهمه أو لديه النيه فى حذفها فلماذا أبقى عليها من البدايه حد تأجيل المذاكرة خوفاً من حذف ما ذاكرناه .. قد أرحب بحذف أبواب من المنهج إن كانت المادة نظريه ولا علاقة لها بالتخصص أو لا تفيد اصلاً- وهى كثيرة - .. لكن أن يتم حذف أبواب رئيسيه في لغات أو برامج حاسب , ثم نظن بعد ذلك اننا نُعد مُدرسين مؤهلين , هذا هو الوهم بعينه .
كليات عمليه تعتمد على الدراسة النظرية.. وعلى إلغاء أبواب حيوية في المناهج التخصصية , ووضع مناهج عفا عليها الزمن ولا يتداول اسمها حتى .. ثم يتساءلوا لماذا لا تصنف جامعاتنا في أفضل جامعات .. سؤال غريب بمعنى أصح ..سؤال غبي .





التسميات:


Posted by uogena :: ١٠:٥٢ م :: 5 comments

Post a Comment

---------------oOo---------------
---------------oOo---------------