الثلاثاء، مايو ٢٢، ٢٠٠٧
فى روضة الأطفال نبدع
هل لديك ابن أو ابنه في روضة أطفال؟.. هل تعرف قريب له أبناء فى روضة أطفال؟ .. هل تعرف أطفال فى روضة أطفال ؟ماذا تعرف أصلاً عن روضة الأطفال ؟..
روضة الأطفال أو الحضانة المكان الأول لتهيئة الأطفال قبل الالتحاق بالمدرسة , و عن روضات الأطفال الأهلية الصغيرة سأتحدث ..
الحضانة الأهلية عبارة عن شقه تتحول غرفاتها إلى فصول للدراسة , وصالتها إلى ملعب للأطفال , وبعض الكراسي الصغيرة , ومراجيح يقال أنها للعب .
هذه هي مواصفات روضة الأطفال فى القرى أو فى الأماكن المتمدنة , وهو مشروع لا بأس به لأي شخص لا يشترط فيه المؤهلات العلمية .
المهم فى السابق كنت أرى كراسات أقاربي فلا أجد إلا الحروف وكنت أفرح عندما أجدهم تجاوزوا تعلم الحروف إلى تعلم الكلمات , لكن يوماً لم أسأل عن طريقة تعلمهم وعن كيفية تعلمهم ,إلى أن عملت من عام أو أكثر في أحد الروضات وكانت أنشئت حديثاً .. وهناك تعرفت على طرق التدريس الحديثة لتهيئة الأطفال وتربيتهم . . وقبل أن أسرد أتذكر قول أخت صديقتي والتي تعمل حالياً فى أحد الحضانات عندما سألتها عن أحوال العمل معها فقالت أنها مما تراه وما تفعله من قله صبر على الأطفال لن تنصح أحد ببهدلة أبناءه بتلك الطريقة .
وأنا أعلم وأتفهم ما عنته هى .. الحقيقة أنى عملت فى الحضانة لمده 40 يوماً بعدها تركت العمل فيها خاصة إلى غير رجعه بإذن الله .. درست فيها للمستوى الثاني أى الملتحقين بالمدرسة فى العام القادم ,لكن هناك أخطاء بالجملة مارسناها ويمارسها الأغلبية :
- ففي غمرة السباق بين روضات الأطفال لإثبات الذات أو الأفضلية كان المقرر الدراسي كبير , يرتكز على التعليم والتعليم فقط , حصة الترفيه كانت لنصف ساعة أحيانا , أو تلغى , ولابد أن يكون المحتوى دسم ومغاير لما تنتهجه الحضانات المنافسة , حتى لا يسحب الأدباء أبناءهم من هذه الحضانة إلى أخرى إذا ما وجدوا أبناءهم بدون حصيلة علميه جيده , فالحضانة فى نظر الأهالي وأصحاب المشروع هى للعلم , الجانب الترفيهي هو نوع من الرفاهية الغير مطلوبة .. وكان نفسي يقطع من هذا النظام فأنا المسئولة عن تدريس القراءة والحساب والانجليزى والقرآن ثم متابعة الأطفال أثناء اللعب .. فتره الراحة كانت حصة الكمبيوتر – تخصصي والمادة الوحيدة التي لا أدرسها !!- وفى هذى الحصة كنت أصحح الواجب وأكتب الواجب الجديد لما يزيد عن 30 طفل.. الفصل يزيد عن الثلاثون وأى نداء للتخفيف لن يجاب غالباً , فالمستوى الثاني فصلين والمكان لا يسع وعليك أن تتقبل بالأمر الواقع كما يتقبل الجميع فى المدارس الحكومية بالأمر الواقع .
- أما اختلاط الحابل بالنابل فحدث ولا حرج , تبدأ الدراسة فى الروضه من شهر 8 لاجتذاب أكبر عدد من الأطفال , ثم تبدأ الدراسة الجدية فى شهر 9 , وفى منتصف شهر سبتمر يبدأ توافد الطلاب الجدد.. لا مشكله , المشكلة كلها أن تلاميذك قطعوا شوطاً لا بأس به فى المنهج الافتراضي , وإلحاق طلاب جدد يعنى إعادة ما فاتهم , وهكذا كلما استضفت طفل جديد فى فصلك تعيد له ما سبق.
- المشكلة ألتاليه كانت الفروق الفردية بين الأطفال , هناك من لديه قدرة استيعابية أكبر من غيره.. وفى الروضة التى عملت بها وعندما انقسم الفصل إلى فصلين تم التقسيم بالبركة .. وغير الفروق الفردية , يتم إلحاق من دخل الحضانة من قبل ولديه خبره بالقراءة والكتابة بمن يدخلها لأول سنه .. وبالتالي الفعل الطبيعي أن يفغر الصغار أفواههم عندما أعلمهم الجمع والطرح وخلافه بدلا من واحد اثنين ثلاثة ..ولو بدأت بواحد اثنين ثلاثة للمرة الخمسين فليسكت العالمين بهم وينتظر أخر العام ليتعلم شئ جديد .
- نأتي لنقطة التعامل , كان المسئول فى الروضه يضرب الأطفال على رؤوسهم بالعصا ,حتى يسكتهم , وكان عقابه لابنته فى المنزل عن والدتها أنه يضربها ويأمرها بالجلوس ووجهها للحائط بمفردها , فهل يا ترى نستطيع ائتمانه على أبناءنا .. حتى أنا كنت أعلى صوتي على الأطفال عندما ينفذ صبري .. وكنت أتسائل هل يا ترى سأسمح يوما أن يعامل أطفالي بهذه المعاملة ؟..
هى مشكله كبيرة بالفعل مع نظام تعليمي مفكك.. لذا أتسائل عن غرض روضات الأطفال فى الأصل , هل غرضها أن يتعلم أبنائنا القراءة والكتابة فقط أم مبادئ حياتيه وقيميه , أم نخلص من شقاوتهم صباحا ونرتاح منهم قليلاً ..أذكر أن يوم الخميس كان يوم ترفيهى به حصة قراءة وحساب والباقي لعب على الكمبيوتر اليتيم فى الحضانة وقراءة القصص لهم , وأعلم ان هناك اعتراض لتخصيص يوم للعب .. فالحضانة للعلم والعلم فقط بالنسبة لأغلب الأهالي .. والمال المال فقط بالنسبة لأصحابها , ولندمر أطفالنا بجهلنا , فالعلم والعلم فقط هو المطلوب , لكن السؤال مكن بعد كل ده يتعلموا فعلاً !!... جايز.
التسميات: العلم نور
Posted by uogena ::
١٢:٢٠ ص ::
2 comments
Post a Comment
---------------oOo---------------
|
---------------oOo---------------